2012/01/13

بدء اعمال مؤتمر تدويل جرائم النظام السابق في العاصمة البريطانية لندن



ImageHandler_copy_copy_copy_copy_copy
[متابعة- أين]
بدأت اليوم الخميس في لندن اعمال مؤتمر تدويل جرائم النظام العراقي السابق تحت شعار (نحو اعتراف دولي بانتهاكات و جرائم النظام البعثي البائد و تدويل جرائم النظام السابق)
وقد حضر المؤتمر اكثر من 150 شخصية بينها وزير حقوق الانسان في الحكومة العراقية  محمد شياع السوداني ووزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان ارام احمد محمد وممثل وزارة الخارجية البريطانية ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية واعضاء البرلمان الكردستاني وممثل مجلس النواب العراقي وممثلوالمنظمات المعنية في مجال حقوق الانسان والقائم اعمال السفارة العراقية في لندن وممثلة حكومة اقليم كردستان.
وقد نظم المؤتمر بالتعاون والتنسيق بين وزارة حقوق الانسان العراقية ووزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان ووزارة الخارجية  العراقية ومؤسسة الشهداء والهيئة العامة للمساءلة والعدالة.
وخلال كلمة ترحيبية اشار محي الدين القائم باعمال السفارة العراقية في لندن الى اهمية عقد المؤتمر بهدف اطلاع المجتمع الدولي بشكل عام والمجتمع البريطاني على وجه الخصوص على الجرائم التي ارتكبها النظام البائد بحق الشعب العراقي دون تميز.
بعد ذلك عرض فلم بعنوان (اعدام الشعب) تطرق الى جانب من انتهاكات حقوق الانسان في العراق في الزمن النظام البائد
ثم  القى محمد شياع السوداني وزير حقوق الانسان كلمة اشار من خلالها الى الهدف من عقد المؤتمر و مؤكدا على كيفية انبثاق فكرة مؤتمرات بتدويل جرائم النظام السابق وذلك لتعريف المجتمع الدولي بالجرائم التي ارتكبت بحق الشعب العراقي.
واشار وزير حقوق الانسان الى خطط وزارته لاقامة مؤتمرات مماثلة  في  عدة دول اخرى ابرزها  مؤتمر جنيف مؤكدا الى ان مؤتمر جنيف يتزامن مع اجتماعات مجلس حقوق الانسان العالمي هذه السنة.
من جانبه عبر ارام  احمد محمد وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين عن شكره للجهات التي ساهمت في تنظيم المؤتمر
وخلال كلمة له اشار ارام احمد الى جانب من جرائم التي ارتكبت بحق الشعب الكردستاني من عماليات الانفال و القصف الكيمياوي و ابادة البارزانيين و الكرد الفيليين مؤكدا في  ذلك على قرارات محكمة الجنائية العراقية العليا حيث عرفت هذه المحكمة تلك الجرائم بانها ابادة جماعية
بعد ذلك عرض فلم بعنوان (التراب يقول) تناول الجرائم التي ارتكبها النظام البائد بحق افراد الشعب العراقي من التعزيز والرعب والقتل.
وقدم سعد كاطع من وزارة حقوق الانسان العراقية عرضا حول قانون حماية المقابر الجماعية وعمل قسم المقابر الجماعية مشيرا في بحثه الى عدد المقابر الجماعية التي كشفت في العراق166 وتم فتح 25 مقبرة من قبل فرق وزارة حقوق الانسان.
وفي  الجلسة المسائية من اليوم الاول قدم عضو مجلس النواب العراقي خالد شواني بحثا حول الجوانب المترتبة على جرائم النظام السابق وكيفية معالجتها قانونيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق